المعلم القدوة
كل ما يخص المعلم و العملية التعليمية فى مصر و العالم العربى تعال أقرأ و شارك بتعليقك فرأيك يهمنى

فوائد عسل النحل

المقدمة
يعتبر العسل الذي تنتجه النحلة من أهم الأطعمة من حيث فوائده للجسم إلا ان فوائد العسل لم تقتصر على كونه غذاءاً كاملاً فقط بل امتدت ليكون دواء فيه شفاء للناس، ولقد أمر الله سبحانه وتعالى النحلة لأن تأخذ من أطايب الثمرات منتج من هذه الأطايب العسل فقد قال سبحانه وتعالى آمراً النحلة.. "ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللاً يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ان في ذلك لآية لقوم يتفكرون".
يعد العسل من أهم المواد الغذائية للإنسان فهو يستخدم كغذاء ودواء في آن واحد وتأتي أهمية العسل كغذاء كونه يحتوي على سعرات حرارية فكل (100) ميلغرام من العسل تحتوي على نحو 30 سعراً حرارياً،.إضافة إلى ذلك فان العسل يحتوي على مواد سكرية وبروتينات وأحماض أمينية وأنزيمات وأملاح معدنية ودهون، ولكن من أهم المكونات هي وجود نسبة الية من الجلوكوز والفركتوز والسكروز في مكونات العسل حيث تشكل هذه المواد الثلاث نحو 75% من العسل مما يجعله غذاء متكاملاً للإنسان.

العسل و القدماء المصريين:

عرف العسل منذ أقدم العصور ولقد وجدت أدلة تشير إلى انه استخدم كعلاج منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد حيث أشارت البرديات التي وجدت في مصر القديمة وفي معابد الأنكا ان العسل استخدم لتطبيب الجروح .
كما ان الجنود الأميركيين استخدموه بكثرة في معالجة الجروح والثبور في اثناء حربهم في فيتنام حيث كانت توضع شاشة قطنية مغموسة بالعسل على الجرح فتشفيه وذلك عندما يتعذر وجود علاج كيميائي وقد اثبت العسل أهمية كبيرة في علاج الجروح حيث ان المواد الكربوهايدراتية فيه سريعة الذوبان وبالتالي تمتصها الأنسجة بسرعة وهذا يساعد على التئام الجروح بشكل كبير.

العسل و البشرة:

يعد العسل من المواد الغذائية التي تزيد الوجه نضارة فإذا أحس الإنسان بشجوب في وجهة فما عليه إلا بتناول ملعقة من العسل وخلطها بعصير البرتقال، أما إذا كان الجلد جافاً ومتشققا فان إضافة ملعقتين من العسل إلى لتر من الماء الدافئ ووضع الخليط على أماكن التشقق فانه يساعد على شفائها وجعل الجلد رطباً. كما تستخدم نفس الوصفة إلى الشعر فإذا أحس الإنسان بأن شعره يتقصف أو ينزل باستمرار فان غسل فروة الرأس بالماء الدافئ والعسل يساعد على توقف نزول الشعر أما الأشخاص الذين يعانون زيادة في الوزن ويرغبون في تخفيف أوزانهم فانهم يستطيعون ان يستخدموا العسل في برنامجهم هذا فإذا أحس أحدهم بالجوع فبدلا من أن يأكل ويزيد وزنه ما عليه عند العشاء، إلا أن يتناول ملعقة من العسل مضافاً إليها كوباً من الزبادي عندها سيشعر الإنسان بالشبع ويكون قد أخذ وجبة كاملة.

سُم النحل:

ولا يقتصر العلاج الذي أودعه الله سبحانه وتعالى في العسل فقط، بل وحتى في سُم النحلة ويتم أخذ سُم النحلة عن طريق الوخز "لدغ النحلة" للمكان المراد علاجه، حيث يحتوي سُم النحلة على أحماض أهمها حمض الفوسفوريك والهيستامين".
وهذه الأحماض قادرة على معالجة أمراض الروماتيزم وحتى الشقيقة، ولكن يجب قبل أن يتم "لدغ" النحلة للإنسان أن يكون الإنسان المطلوب علاجه قد خضع لفحص طبي أثبت عدم ردة فعل عكسية لهذا السُم، فإذا كان الإنسان لديه حساسية فالأفضل عدم علاجه بهذه الطريقة وإلا فإنها طريقة ناجعة لأمراض الروماتيزم والكبد الوبائي.

شمع النحل:

ولأن النحل وكل ما ينتج عن النحل له فوائد فإن للشمع الذي ينتج من النحل له فوائد كثيرة فهذا الشمع يدخل في تركيبات صناعية مثل المواد الطبية ومواد التجميل .

الغذاء الملكي:

إن الغذاء الملكي هو أحد المشتقات التي ينتجها النحل وهذا النوع من العسل تتغذى عليه الملكة فقط حيث يزيد وزنها ويجعلها أكثر قوة من هنا بدأ يستخدمه الأطباء في علاج حالات الضعف التي تصيب الإنسان خاصة الأطفال.
حيث يؤدي إلى فتح الشهية والرغبة في تناول الطعام كما يمكن استخدامه كعلاج لمرض الأنيميا (فقد الدم) كما ينصح به الأطباء كي تتناوله النساء بعد الولادة مباشرة وذلك لما له من فوائد كثيرة في استعادة المرأة لعافيتها وقدرتها على مزاولة نشاطها كالمعتاد كما أنه يساعد في إدرار الحليب.
ومن أهم ميزات الغذاء الملكي احتواؤه على مادة (الكولاجين) وهذه المادة تؤخر ظهور أعراض الشيخوخة حيث تساعد على ملء الفراغات التي تحدث في الوجه نتيجة لكبر السن فتقوم الكولاجين هنا بملء هذه الفراغات "التجاعيد" فيظهر منظر الوجه وكأنه شاباً.
ولم تقتصر فوائده على ما ذكر فقط بل أن الغذاء الملكي أصبح علاجاً فعالاً للعجز الجنسي عند الرجال ومعالجة البرود الجنسي عند المرأة. أما بالنسبة إلى الأمراض القلبية فالغذاء الملكي من المواد التي تساعد على ضعف الكوليسترول بنسبة كبيرة، وفي ألمانيا استغلت إحدى شركات الأدوية تطوير الغذاء الملكي ليؤخذ على شكل حُقن أو كبسولات.






كيف يُنتج العسل :

عالم النحل عالم غريب فهو دقيق التنظيم والإدارة وكل نحلة في الخلية تعرف العمل الذي يجب أن تقوم به، فهناك من تقوم بعملية تنظيف الخلية وهناك من تقوم برفرفة أجنحتها على العسل لتنقيه من الماء.
وهناك من تقوم بجمع العسل، وهذه المجموعة من النحل تسمى الشغالات، وهي التي تنطلق إلى الحدائق كل صباح لتجمع الرحيق من الزهور وتخبئة في تجويف بطنها وتصنع منه العسل الذي يوضع في أقراص من الشمع حيث تقوم الشغالات أيضاً بصناعة هذه الأقراص.
ويكتسب رحيق الزهور شكله وحلاوته من خلال بطن النحلة نفسها، حيث يوجد في بطنها تجويف تجمع الرحيق فيه وما يكاد الرحيق يدخل التجويف حتى تفرز عليه النحلة مواد كيميائية تجعله حلواً، وخلال رحلتها الطويلة التي تبدأ مع طلوع الشمس تزور النحلة مئات بل آلاف الأزهار، لتجمع من رحيقها كمية بسيطة من العسل الذي فيه شفاء للناس، كما قال الحق سبحانه وتعالى.

العسل كعلاج :

يعتبر العسل علاجاً للكثير من الامراض لقوله تعالى: "فيه شفاء للناس" ومادام الله سبحانه وتعالى قال هذا فالعسل إذن فيه شفاء ولقد جاءت التقارير العلمية لتؤكد أهمية العسل كعلاج.
حيث نشرت مجلة (Human Health) عدة تقارير (سلسلة أبحاث) عن العسل جاء فيها أن العسل يحتوي على السكر الأحادي وهذا النوع من السكر يمكن ان يحترق ويعطي طاقة عالية للجسم دون الحاجة إلى الانسولين وبالتالي فان الأشخاص المصابين بالسكر يستطيعون تناول العسل أو الشاي أو الحلويات المحلاة بالعسل دون ان يسبب لهم ذلك أية مضاعفات تذكر.
وأضافت المجلة ان العسل يحتوي على مادة الـ (Interderone) وهي مادة مضادة للفيروسات وقاتلة للميكروبات والفطريات وأشارت المجلة إلى ان وجود عدة فيتامينات في العسل تجعله مناسباً جداً لمعظم الامراض خاصة وجود فيتامين (B12) فهذا الفيتامين له أهمية كبيرة في عمليات نمو خلايا الجسم .
كما ان هذا الفيتامين يعتبر محفزاً لمادة الـ (Methonine) وهي مادة مضادة للأكسدة كما انه يؤثر ايجاباً على الأحماض النووية في الخلايا خاصة الخلايا العصبية حيث انه ينشط الجهاز العصبي كما يساعد الكبد على الخلاص من السموم التي تدخل الجسم، وقالت المجلة بأن العسل يحتوي على فيتامين (H). وهذا الفيتامين له علاقة بالإخصاب عند الرجال كما انه مهم للمرأة الحامل حيث يساعدها على الخلاص من الإجهاد إضافة إلى ذلك فان هذا الفيتامين يدر البول ويذيب الجلطات الدموية التي يمكن ان تؤدي إلى جلطات دماغية أو قلبية وخلصت المجلة إلى القول بأن العسل يعد غذاء صحياً كاملاً وعقاراً طبياً أفرزته لنا الطبيعة.
من جانب آخر ذكر بحث قامت به جامعة (Cafidrnia Dzvis) الأميركية ان العسل يحتوي على مضادات لأعراض القلب والسرطان وأشارت المجلة إلى ان العسل صيدلية متكاملة فهو يستخدم علاجاً فعالا لأمراض السعال حيث انه طارد للبلغم كما انه علاج لآلام الروماتزم ومن شأن ملعقة متوسطة من العسل كل يوم ان تمنع تكون حصوات المرارة.

عسل و الحوامل:

اصعب الالام التي تواجهها المرأة في حياتها الام الولادة ، ولتخفيف حدة هذا الالم فإن عسل النحل يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج اليها المرأة الحامل ويؤدي نقصها الى امراض خطيرة يمكن ان تكون عبئاً مضاعفاً عليها .
ويعتبر عسل النحل مفيدا للمرأة الحامل في عدة حالات اهمها انه يمدها بالاملاح المعدنية التي هي بحاجة اليها ، ويعمل على تخفيف القئ ، كما يمنع حدوث الحرقان والشعور بالالام في منطقة المعدة اثناء فترة الحمل .
كذلك يفيد العسل في علاج الامساك وينصح المرأة الحامل بتناول ملعقة عسل قبل الافطار بساعة واخرى قبل العشاء بساعة( ).


العلاج بلسع النحل:

يدعي النحالون بان لسع النحل له فوائد ملموسة قي علاج الأمراض التالية:

1- روماتيزم المفاصل والنقرس.
2-- دسك الرقبة.
3-- الشلل في الوجه.
4--تضخم الغدة الدرقية.
5--الصداع المزمن و الأرق.
6-- التهاب الأذن الوسطي.
7-- ألام الكتف.
8-- التهاب اللوزتين.
9-- متاعب الشعب الهوائية.
10-- الالتواء الفجائي للمفصل.
11--حب الشباب.
12--ألام الطمث.
13--التهاب الثدي.
ويحذر من لسع النحل للأشخاص الذي يعانون مما يلي:
-1--الحساسية من سم النحل.
2--مرضي سكر الدم المرتفع نتيجة أن سم النحل يحفز هرمون الجلوكاجون لديهم.
3--مرضى الكبد المتعب, والذي يحول دون التخلص من السموم المتجمعة في الجسم الواجب التخلص منها.
4--متعاطي الأدوية المضادة للهستامين ( حساسية ) أو الكورتيزون لوجود تعارض بينها.
5--مرضى السل وتصلب الغشاء الهضمي الهلامي و أمراض القلب الوراثية.
6--النساء الحوامل ومرضى ضغط الدم المنخفض.
7--كما يحذر من لسع النحل في المواضع حساسة مثل الأوردة أو الشرايين أو دخول السم مباشرة للدورةالدموية أو بعض الأعضاء الحساسة مثل العيون( )




طريقة أستخدام العلاج بلسع النحل

1-قبل الإستخدام يجب استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود حساسة ضد سم النحل .
3-يغسل المكان بالماء الدافىء والصابون ولا يسمح بإستخدام الكحول .
* من أكثر المطهراتِ المستعملةِ بشكل عام هي الكحولِ أو صبغة اليود ، وهذه يَجِبُ أَنْ لا تَستعملَ في تعقيم موضع العلاج قبل اللدغة لأن هذه المطهراتِ تُحطّمُ بشكل سريع المكونات الفعالة في سمِّ النّحلةِ، ويُمكنُ أَنْ تُغْسَلَ موضع العلاج بالصّابونِ والماءِ الدّافئِ ومن ثم تجفف بمنشفةِ.
. بعد ازالة الشوكة يدهـن المكان باى دهن عديم التأثير ويفضل الدهان بعسل النحل .
4-عند استخدام لدغ النحل يراعى ان يكون اللدغ فى الجسم فى اماكن متفرقة .
5-التدرج فى عدد اللدغات ففى اليوم الاول واحدة وفى اليوم الثانى نحلتين وهكذا حتى عشر لدغات يعقبها راحة للمريض اربعة او خمسة أيام.
العلاج بسمِّ النحلةِ َرُبَما يُسبّبُ ألماً الى دّرجة لا يمكن أن يتحملها المريضِ ، فإن استخدام الثلج على موضع الدغة قد يُقلّلَ الألم .
6- ثم تبدأ الجرعة الثانية" 140 الى 150 " لدغة.
7- ويعتمد عدد الوخزات وفترة الإستخدام على نوع العله ففي الحالات البسيطة عدد 2 الى 3 لدغات لجلستين او خمس جلسات فقط واذا كانت الحالة أصعب فتكون عدة لدغات ما بين جلستين الى ثلاث جلسات في الإسبوع لمدة شهر الى ثلاثة أشهر وهكذا ا( ).


تنبيه!

ِيعاني بعض الناسِ من حساسية من سم النحل . وتحصل لهم العديد من ردود الفعلِ التي يُمكنُ أَنْ تَحْدثَ من لدغة النحل أو من المنتج المستخلص من سم النحل ، لكن في العادة تكون رد فعلَ مَوضَعية مع احمرار وورم يُحيطانِ بموضعَ اللّدغةَ، والبعض يعاني من ردة فعل أقوى ويحصل ذلك عندما يزداد الورم وينتشر في كامل الطّرفِ ويُسبّبْ مشاكل بالحركةِ.
وتتضح ردود الفعلِ الحادّةِ عندما يعاني الشّخصُ من احمرار وتهيج وصعوبة في التَنَفُّسِ والذي يُمكنُ أَنْ يترتب عليه فقدانِ الوعيِ مما يستدعي إلى مساعدة طبية مستعجلة ( ) .




الأطباء الكوبيون يستخدمون لدغة النحل لعلاج التهاب المفاصل :

و لقد أفادت صحيفة جرانما الحكومية الكوبية:
بأن الأطباء الكوبيين يستخدمون أسلوب العلاج التهاب المفاصل وتصلب الانسجة وغيرها يعتمد على لدغة النحل.
وقالت الصحيفة "إن النتائج الطيبة التي أمكن تحقيقها بواسطة لدغ النحل في علاج الامراض المختلفة تجعل هذا العلاج الطبيعي أسلوبا يستحق أن ينتشر".
وقال التقرير ان هذا الاسلوب العلاجي الذي استخدم للمرة الاولى في العصور الوسطى يمكنه أن يلين من خشونة الندبات التي تتألف من أنسجة غليظة والتي أحيانا ما تنشأ في أعقاب العمليات الجراحية. وأضاف التقرير أن سم النحل يحتوي على ما لا يقل عن 18 مادة نشطة وأن المادة الرئيسية به وهي الميليتين لها تأثير فعال في علاج الالتهابات. وقال مدير البرنامج الدكتور سيرجيو جوتيريز ان لدغة النحل تحفز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزون بشكل طبيعي مما يحول دون ظهور الآثار الجانبية التي ينطوي عليها تعاطي الكورتيزون بشكل دوائي. وأوضح أن العلاج بلدغة النحل يتم بالامساك بالنحلة برفق بواسطة ملقط وإبقائها حية لما يتراوح بين 15 و20 دقيقة لكي تتمكن من لدغ المريض وضخ السم داخل مجرى دمه. ولا يسمح للمرضى الذين تثبت حساسيتهم ضد سم النحل بالاستفادة من هذا الاسلوب العلاجي وقاية لهم من التعرض لرد فعل حاد.
وعادة ما تكون لهذا الاسلوب العلاجي آثار جانبية محدودة إلا أن مخاطر الحساسية قائمة مما جعل الأطباء ينصحون بتوفير مجموعة مضادات لحساسية لدغ النحل في مكان العلاج. وقالت الصحيفة ان الأطباء الكوبيين يستخدمون في علاج مرضاهم العسل وعسل ملكات النحل وحبوب اللقاح. ونقل التقرير عن سانتياجو سانشيز المريض المصاب بالكساح قوله انه يأمل أن يساعده عسل النحل على السير مجددا.

تجربة(1)

أحمد محمد شعيب
ابلغ من العمر اثنين وثلاثين سنة
بداية المرض كانت 8/1997 م تقريبا " فى شهر ثمانية من سنة سبعة وتسعون وتسعمائة والف ".


كان المرض في البداية ورم بحجم حبة الحمص الصغيرة تحت الأذن اليمنى ولم تكن تؤلمني كثيرا ، ومرة سنة بالتحديد ولم اذهب للطبيب ، وعندما ذهبت أجرى على بعض الفحوصات وكان حجمها في ذلك الوقت مثل البيضة أي خلال سنة واحدة زاد حجمها كل تلك الزيادة , وأخبرني الطبيب أنها عبارة عن ورم حميد ولا خوف منه وتستطيع أن تجرى العملية في أي وقت تشاء وأعلمني عن حجمها من خلال صورة جهاز الموجات فوق الصوتية الذى حدد حجمها بدقة وقال أيضا لابد من متخصص بارع ليستأصلها حيث أن العصب الخامس الذي يحرك الشق الأيمن يمر في وسط هذه الغدة المتورمة.
فبحثت عن طبيب بارع وخلال تلك الفترة التقيت مع شخص قال لي إن لديه صديق أصيب بتضخم في الغدة التي خلف الرقبة فعالجها بلسع النحل حيث يمسك نحلة ويضعها على الورم مباشرة فتقوم هي باللسع وبعد مدة اختفى التورم ، ففكرت بما قال وحيث انه لدى خلفية لا بأس بها عن النحل اقتنعت سريعا بهذا الاقتراح ، والعلاج بلسع النحل هو تحفيز النحلة للسع مكان معين ومن ثم افراغ
سمها في هذا المكان.
وهكذا استعملت لسع النحل حتى تسعين لسعة وبعد شهرين قمت بتصوير الغدة فوجدتها فى نفس الحجم فى اخر صورة ولاحظ أخي ان هذه الغدة كانت في ازدياد وكنت أظن أنها ستتلاشى مثل ما أخبرني ذاك الشخص ألا أنها في الحقيقة ثبتت فى نفس الحجم وان الورم لم يزيد أبدا وبقى في مكانه وهذا ما عرفته في نهاية الأمر .
وعلى فكرة الأطباء لم يكونوا على علم بالسرطان، فقد كان الأطباء بعد سنة ونصف من المرض يظنون انه ورم حميد فقد ظهر على شكل تورم تحت الأذن اليمنى وكان يكبر شيئا فشيئا ، ولكن بعد العملية وعندما تم تحليل العينة اتضح أنه ورم خبيث" سرطان غدد " و مما أدهشهم هو أن المرض له ثلاث سنوات ونصف ولم ينتشر بالجسم وكان ذلك بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بسبب علاجي بلسع النحل فعندما استعملت لسع النحل توقف في مكانه وهذا الذي لم يجعل الورم ينتشر ، وعندما أجريت العملية الجراحية وتم فيها استئصال80% من الورم علمت بأنه ورم سرطاني فاجتهدت في عمل وصفة من الأعشاب وذلك قبل أن أرى موقعكم ، عملت خلطة من عسـل و حبة البركة والعكبر البروبوليس واعدت العلاج بلسع النحل ثم ذهبت إلى السعودية إلى مكة للشرب من ماء زمزم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ماء زمزم لما شرب له ، وبعد رجوعي من الأراضي المقدسة ذهبت إلى سويسرا للعلاج فتم إجراء تحليل وصور الرنين المغناطيسي اتضح أن الورم تلاشى ولا يوجد له أي اثر فخررت لله ساجدا وهذه قصتي مع المرض والان أتمتع بكامل الصحة والعافية والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته( ).

تجربة (2)

محمد عبد العال مريض ظل شهرا كاملا يكشف بطنه للنحل ليلسعه لسعا مؤلما ويترك مكانه ورما واحمرارا.. لكن أمله تحقق في النهاية واستقرت حالته المرضية.
قال عبد العال (29 عاما) الذي يعاني من الالتهاب الكبدي (سي) لرويترز "لسع النحل كان يتم في البطن وكان في البداية مؤلما وكانت اللسعات احيانا تترك احمرارا وورما بسيطا." لكنه أضاف أنه يشعر ان حالته افضل الان بعد العلاج الذي يستكمله بتناول غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح.
وعبد العال واحد من مئات من المرضى يتلقون علاجا من أمراض مختلفة في مركز بحوث النحل التابع لكلية الزراعة البيئية في العريش عاصمة محافظة شمال سيناء( ).

تجربة(3)

يقول اسماعيل سمير اسماعيل (13 عاما) انه يعاني من الروماتويد والتهاب روماتيزمي وبعد علاجه بلسعات النحل فان "الالام التي كنت أعاني منها قلت بشكل كبير."

رأي الباحثون بالعلاج( بلسع النحل):

يقول باحثون بالمركز الحكومي الذي يقدم خدماته مجانا انه يمكن بلسع النحل وسمه معالجة أمراض مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل والانزلاق الغضروفي وضمور العصب السمعي والروماتويد وعرق النساء وخشونة العظام وضيق الشرايين والصداع المزمن. أما بالنسبة للالتهاب الكبدي الوبائي فان لسع النحل لا يؤدي الى الشفاء منه وانما يساعد على استقرار الحالة.
ويضيفون انهم نجحوا في علاج نحو 100 حالة وان المرضى شفوا بنسب تصل الى 90 في المئة وكان معظمهم مصابين بخشونة والتهابات في المفاصل وبالروماتويد والتهابات في الاعصاب.
ورغم النجاح الذي يتحدثون عنه فان الباحثين يقولون ان عملهم يعتمد أساسا على الطبيب الذي يشخص المرض.
قال محمد نجيب شحاتة المسؤول عن المركز لرويترز "العلاج بلسعات وسم النحل علاج استكمالي للطبيب فيجب على المريض الذي يأتي الينا ان يكون قد تم تشخيص مرضه جيدا بواسطة اطباء متخصصين وبناء على التشخيص نقوم بعملية العلاج. نحن لا نكتب ادوية للمريض لذلك لا يتعارض عملنا مع عمل الطبيب."
وفي العلاج بلسع النحل توضع النحلة علي المكان الذي يوجد به الالم وتتم عملية اللسع بجرعات تدريجية تتراوح من مرة يوميا حتى تصل الى خمس مرات ولمدة تتراوح من اسبوع الى ثلاثة اشهر.
يقول شحاتة ان العلاج باللسع يتم وفق خريطة علاجية خاصة بجسم الانسان توضح مواضع اللسع وذلك بهدف عدم الرجوع لنفس الموضع الا بعد مرور عدة ايام لضمان راحة المريض لتجنب حدوث ورم أو التهابات.
وتقوم فكرة العلاج بسم النحل او لسعه على زيادة كفاءة الجهاز المناعي وتقويته ليصبح قادرا على مقاومة الفيروسات والحد من انتشار المرض. وقال شحاتة "ميكانيكية لسع النحل تعمل على تنشيط الغدة فوق الكلوية التي تفرز الكورتيزون الطبيعي كما يحتوي سم النحل على مادة الادولين التي تستخدم في تخفيف الالام السرطانية في بدايتها." والادولين مسكن تصل قوته الى عشرة اضعاف تأثير المورفين.
ويضم المركز الذي بدأ العمل أوائل العام الماضي اقساما اخرى لعلاج العيون والجراحة والامراض الجلدية والاطفال والجهاز الهضمي والنساء والكبد والعظام. كما يضم قسما للتجميل بعسل النحل حيث يعالج الاثار الناجمة عن المواد الكيماوية التي تستخدمها السيدات كالمساحيق التي لها تأثير مباشر وقوي وتؤدي الى سرطانات الجلد والتجاعيد المبكرة.
ويؤكد أطباء وباحثون ان العلاج بلسع النحل وسم النحل او اي منتج من منتجات عسل النحل ليست له اثار جانبية كما أثبتت التجارب داخل مصر وخارجها( ).

(0) تعليقات


أضف تعليقا



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية



Get my_best_students chat group | Goto my_best_students website