المعلم القدوة
كل ما يخص المعلم و العملية التعليمية فى مصر و العالم العربى تعال أقرأ و شارك بتعليقك فرأيك يهمنى

جديد الوزارةبرنامج الكترونى لرصد غياب التلاميذ فى المدارس

د. يسري الجمل:برنامج الكتروني لمتابعة الغياب اليومي بالمدارس
القنوات التعليمية من الثامنة صباحاً حتي منتصف الليل
تعديل منظومة التقويم الشامل.. وتخفيض زمن الفترات
أكد د. يسري الجمل وزير التربية والتعليم أن تقليل الكثافات سيتم حسب حالة كل مدرسة علي حدة وأن جميع الفصول لابد أن تقل فيها الكثافات وألا تتعدي 40 طالباً في الفصل الواحد.
قال في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بحضور د. رضا أبوسريع مساعد أول الوزير. ومحمد فياض وكيل الوزارة لشئون المتابعة ود. هاني منيب رئيس قطاع التعليم الفني ود. نبيل عبدالعزيز رئيس القطاع السابق: إن بعض المحافظات لم تكن لديها مشكلة في تخفيض الكثافات خاصة المحافظات الحدودية وأن المرحلة الثانوية ليس بها مشكلة بسبب السنة الفراغ والمشكلة الأكبر في مرحلة التعليم الأساسي خاصة الابتدائية.
أوضح أن بعض المحافظات استخدمت يوم السبت وذلك منح مساحة أكبر للتعامل مع الجدول الدراسي وتقليل الكثافات.
قال الوزير إنه تم مد الفترة الدراسية بحيث تكون فترتين في كل مدرسة للتغلب علي هذه المشكلة مع توفير عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس.
أضاف أن هناك بعض المحافظات بدأت تستخدم 6 أيام علي دورتين بحيث تستخدم كل مدرسة المرحلة ثلاثة أيام لكل فترة دراسية مؤكداً أن جميع المحافظات بدون استثناء اتخذت إجراءات حاسمة لتقليل الكثافات وتم اعتمادها من المحافظين.
أشار إلي أنه لابد من تعديل تطبيق منظومة التقويم الشامل سواء العمل علي فترتين أو 3 أيام بالتعاون مع مركز تطوير المناهج وزمن الفترة الدراسية قل حيث إن الفترة 90 دقيقة أصبحت الآن 60 دقيقة وبحيث تتحقق الاستمرارية للمنهج وتستمر منظومة التتابع لضمان انقطاع العملية التعليمية وعمل تكليفات أكثر للطالب لأنه سيكون فترة أقل بالمدرسة وأكثر بالمنزل.
وأوضح الوزير أنه بالنسبة لاستخدام القنوات التعليمية فقد تم عقد اجتماع مع وزير الإعلام بحضور وزير التعليم العالي لاعتماد ما تم إعداده بأن يستمر البث التعليمي من الثامنة صباحاً وحتي الثانية عشرة مساء علي فترتين ويتم تكرار ما تم بثه في الفترة الصباحية بالفترة المسائية ليتسني للطلاب المتابعة ويتم إعادة ما تم بثه في الفترتين مرة أخري وتستمر عملية البث بالتوازي مع المنهج الدراسي الموجود.
أضاف أنه سيتم تخصيص القناة الأولي للمرحلة الابتدائية. والثانية للاعدادية. والقناة الثالثة للثانوية والرابعة للتعليم الفني.
أوضح د. الجمل أن التعليمات الخاصة بالتقويم الشامل في ضوء المعطيات الجديدة سيتم توزيعها هذا الأسبوع علي جميع المدارس ووفقاً لما يستجد من حالات وكيفية احتساب درجات الطالب ومن تخلف عن واحد من الاختبارات الثلاثة للتقويم الشامل وانه تم تخفيض الاختبارات إلي اثنين فقط خلال الفصل الدراسي وهي تعليمات واضحة وموحدة ومنسقة لكل المدارس.
أكد الوزير أنه تم وضع برنامج خاص للغياب في كل مدرسة للمتابعة اليومية ويتم إرسالها الكترونياً من المدرسة للإدارة التعليمية للمديرية للوزارة وذلك موضح به الأسباب المرضية ومتابعتها من خلال موقع الوزارة الالكتروني وبالتنسيق مع وزارة الصحة وهناك تعليمات مشددة لمديري المديريات لمتابعة تغذية هذا النموذج يومياً.
قال د. يسري الجمل إن هناك متابعة مع المديريات للانتهاء من اعداد المدارس لاستقبال التلاميذ من ناحية نظافة دورات المياه وتوافر المياه والصرف الصحي ومكان لعزل الحالات المصابة بنفس مواصفات وزارة الصحة مع تواجد المنسق الطبي والزائرة الصحية.
أضاف أنه تم توزيع 30 ألف من الحقائب الإرشادية علي مستوي الجمهورية ونحاول الوصول إلي 50 ألف حقيبة من اليوم الأول للدراسة.
أوضح أنه تم تحديد مسئول لكل مديرية للتعامل مع ما يطرأ من جديد وهناك غرفة عمليات ديوان الوزارة بخط 19151 بجانب الخط الثابت 19126 وبريد الكتروني وخطين موبايل. مشيراً إلي أن وجود عدد كبير من وسائل الاتصال للتعامل مع غرفة العمليات علي مستوي الوزارة والمديريات.
أشار إلي أنه لابد من تفعيل مجالس الأمناء حيث يعقد اجتماع في الأسبوع الأول من الدراسة لتوعية أولادنا من خلال الحصص واستخدام الكتيبات التي أعدتها وزارة الصحة وتوزيعها علي أولادنا خاصة فيما يتعلق بالنظافة الشخصية.
قال الوزير إن هناك 5,13 مليون قناع من وزارة الاستثمار وستوزع مباشرة علي المدارس. مشيراً إلي أن بعض المحافظات استطاعت توفيرها من خلال الجهود الذاتية والمشاركة المجتمعية.
شدد الوزير علي المتابعة الميدانية لكل مدرسة ومسئولية كاملة لجميع القيادات بضرورة مراعاة الشفافية الكاملة لكل البيانات ووجود أحد الممثلين للمديرية لتجمع في غرفة العمليات علي مستوي الإدارة التعليمية.
أوضح الوزير أهمية الأنشطة وأن هناك منشوراً سيوزع علي المدارس من اليوم بأن الحصة ستقل من 45 إلي 30 دقيقة والفترة 90 ستقل إلي .60
قال الوزير إنه لا يوجد أي إلغاء لأي جزء من المنهج وسيتم تدريسه بالكامل ولكن أسلوب التدريس سيختلف حيث يترك للطالب ثلث فهناك جزء خاص بالقنوات التعليمية وجزء يعتمد فيه الطالب علي نفسه.
أضاف أنه تم ترك حرية إلغاء إجازة السبت للمحافظات فمحافظة القاهرة ستستمر في العمل 5 أيام لأن لديها عدداً أكبر من المعلمين وهناك مدارس أخري ستعمل فترتين.
أضاف أن هيئة الأبنية ستتأكد من توفر المياه والصرف وأنه لن تبني أي مدرسة وليس بها خزان مياه وصرف وإذا كان هناك قري ليس بها صرف سيتم وجود أسلوب للصرف يعتمد علي الخزان والذي يتم تطهيره.
قال إن المحافظات لديها كل السلطات لاغلاق أي مركز دروس خصوصية مخالف للترخيص وتتم الآن متابعة معهم لتنفيذ هذا الإجراء بشكل كامل.
أشار الوزير إلي أن المدرسة التي ستغلق لمدة أكثر من أسبوعين لن يتم حسابها في نسب الغياب.






(1) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 28 سبتمبر, 2009 10:14 م , من قبل nrmun

انت رائع واتمنى الاستمرار لاعلامنا بالاحداث الجارية مع تمياتى لك بالتوفيق دائما




أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية



Get my_best_students chat group | Goto my_best_students website